أخبار عاجلة
محمد رمضان يواصل استفزاز جمهوره بصورة جديدة -

نجيب محفوظ لا ينضب.. «القاهرة» أحدث الاقتباسات من رواياته

نجيب محفوظ لا ينضب.. «القاهرة» أحدث الاقتباسات من رواياته
نجيب محفوظ لا ينضب.. «القاهرة» أحدث الاقتباسات من رواياته

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تحل اليوم ذكري ميلاد الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الـ 109، الحائز علي جائزة نوبل فى الأدب.

وما يدور فى الوسط الثقافى يكشف بما لا يدع مجالا للشك أن مؤلفات نجيب محفوط مازالت تنبض بالحياة، فمنذ أيام قليلة تم الإعلان عن مشروع درامي جديد يحمل اسم «القاهرة» يضم 5 من أشهر روايات الأديب العالمي الراحل، ويتعاون فيه مع السيناريست مريم نعوم المخرج والمؤلف تامر محسن ومن المقرر عرضه في عام 2022.

المسلسل الجديد يتألف من عدة مواسم ويتضمن الموسم الواحد 8 حلقات تتناول إحدى الروايات الشهيرة للأديب الراحل، ويعد أحدث الأعمال الفنية التي تتناول روايات الأديب المصري الذي تم اقتباس رواياته في أكثر من 140 عمل فني متنوع ما بين أفلام روائية وقصيرة ومسرحيات ومسلسلات، عربياً وعالمياً، وحصدت هذه الأعمال عشرات الجوائز.

ويعد العمل تجربة جديدة على الدراما التليفزيونية، الحلقات مأخوذة من مجموعة قصص للأديب نجيب محفوظ منها روايتى «الكرنك والقاهرة الجديدة».

وبدأت الجهة المنتجة ترشيح أبطاله والبدء فى تصويره فور اكتمال كتابة السيناريو الخاص به، حيث مرشح للمشاركة فى البطولة العديد من الفنانين منهم: «ليلى علوى، إلهام شاهين، جومانا مراد، عمر السعيد، خالد أنور، هدى المفتي، سلمى أبو ضيف، تارا عماد».

يذكر أن الأفلام التى تم كتابتها من خلال روايات الأديب العالمى، «اللص والكلاب، وبين القصرين، وبداية ونهاية، وزقاق المدق، والطريق، والقاهرة 30، وخان الخليلي، وقصر الشوق، والسمان والخريف، وميرامار، والسراب، وثرثرة فوق النيل، والسكرية، والشحاذ، والحب تحت المطر، والكرنك، وعصر الحب، والشيطان يعظ، ووكالة البلح، وقلب الليل، والحب فوق هضبة الهرم».

وفى هذه الأفلام تمت الاستعانة بالعديد من النجمات لأداء أدوار البطولة وبعضهن قدمن أكثر من فيلم مأخوذ عن رواية الأديب العالمى، وتأتى النجمة شادية على رأس النجمات بطلات أفلام نجيب محفوظ حيث قامت ببطولة أفلام «اللص والكلاب» عام 1962 للمخرج كمال الشيخ، و«زقاق المدق» عام 1963 للمخرج حسن الامام، و«الطريق» عام 1964 للمخرج حسام الدين مصطفى و«ميرامار» عام 1969 للمخرج كمال الشيخ.

أما سعاد حسنى، فقدمت 3 أفلام هى «الطريق»، و«القاهرة 30» عام 1966 للمخرج صلاح أبو سيف، و«الكرنك» عام 1975 للمخرج على بدرخان، وكذلك ميرفت أمين، شاركت فى بطولة 3 أفلام هى «ثرثرة فوق النيل» عام 1971 للمخرج حسين كمال، و«السكرية» عام 1973 للمخرج حسن الامام، و«الحب تحت المطر» عام 1975 للمخرج حسين كمال، وكان للفنانة مها صبرى نصيبا فى فيلمين من أفلام نجيب محفوظ هما «بين القصرين» عام 1962 للمخرج حسن الإمام، و«السكرية».

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مطربون رتلوا القرآن الكريم بصوتٍ مُميَّزٍ أبرزهم تامر حسني وأم كلثوم
التالى «حلم هاملت» من كوسوفو يحصد جائزة أفضل عرض مونودراما