أخبار عاجلة

شاهد| أوبريت الليلة الكبيرة.. في ذكرى وفاة ملك العرائس «صلاح السقا»

شاهد| أوبريت الليلة الكبيرة.. في ذكرى وفاة ملك العرائس «صلاح السقا»
شاهد| أوبريت الليلة الكبيرة.. في ذكرى وفاة ملك العرائس «صلاح السقا»

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تحل اليوم ذكرى وفاة ملك العرائس، المخرج "صلاح السقا"، الذي يعد رائد فن تحريك العرائس في مصر، وهو والد الفنان أحمد السقا.

وحصل صلاح السقا على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وعمل بالمحاماة، ولم يستمر فيها أكثر من عام، لعمله فنان عرائس، حيث التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجي أورازوف، الأب الروحى لفنانى العرائس في العالم، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969.

وقدم السقا، العديد من الأعمال الفنية التي أثرت في تاريخ صناعة الفن بمصر منها "حلم الوزير سعدون، حسن الصياد، الأطفال يدخلون البرلمان، "خرج ولم يعد". ففى الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوى، وظلت هذه المسرحية بارزة في التاريخ الفنى العربي حتى الآن.

وفى السبعينيات أخرج السقا عروضا منها مقالب صحصح وتابعه دندش، من أشعار الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، "أبو على" تأليف الشاعر سيد حجاب، و"عودة الشاطر حسن"، "عقلة الصباع"، "الديك العجيب"، تأليف إيهاب شاكر، وحوار صلاح جاهين، "حكاية سقا" تأليف سمير عبد الباقي.

ولم يكتف بإسهاماته وإبداعاته في مجال الإخراج المسرحى بل ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق، كما أجرى العديد من البحوث على "تاريخ فن العرائس" وهي ما قررت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، وكلية التربية.

وتعرض "بوابة أخبار اليوم" في ذكرى وفاته، أوبريت الليلة الكبيرة لمشاهدته وللاستمتاع بالفن الجميل.
 

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السورية ربا السعدي تنشر فيديو مع شقيقتها على تطبيق "تيك توك"

 
var sc_security="c41a4ba1"; var sc_https=1;