أخبار عاجلة
غادة عبد الرازق تتألق في أحدث ظهور على انستجرام -
اتجاه لتغيير اسم فيلم رامز جلال الجديد -
عمرو عبد الجليل من كواليس فيلم النمس والأنس -

10 معلومات لا تعرفها عن فيلم "سيدة البحر" المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41

10 معلومات لا تعرفها عن فيلم "سيدة البحر" المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41
10 معلومات لا تعرفها عن فيلم "سيدة البحر" المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

مي فهمي | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الأثنين ، 18 نوفمبر 2019 - 16:43 | آخر تحديث: الأثنين ، 18 نوفمبر 2019 - 16:43 11/18/2019 4:43:30 PM

يستكمل فيلم سيدة البحر للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين نجاحه في المهرجانات العالمية والعربية المختلفة، فبعد حصوله على التانيت البرونزي في أيام قرطاج السينمائية.

ينافس الفيلم في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ويعتبر الفيلم هو أول فيلم روائي طويل للسعودية شهد، وتدور أحداثه في أجواء من الديستوبيا داخل قرية متعصبة، حيث يتتبع قصة فتاة صغيرة تحتضن مصيرها عندما تقف وحدها ضد أسرتها وتقلب تقاليد القرية المتمثلة في التضحية بالأطفال الإناث لصالح مخلوقات غامضة تعيش في المياه المجاورة.

وللخوض أكثر في تفاصيل الفيلم وجولاته بالمهرجانات المختلفة، نكشف لك 10 معلومات لا تعرفها عن الفيلم ومخرجته:

1- حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، حيث شارك في برنامج أسبوع النقاد وحصل على جائزة نادي فيرونا السينمائي.

2- عتبر الفيلم هو السعودي الأول في التاريخ الذي يشارك في أيام قرطاج السينمائية، وحصل الفيلم خلال منافسته على جائزة التانيت البرونزي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

3- سينطلق الفيلم للمنافسة في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة ما بين 20 وحتى 29 نوفمبر، وذلك في إطار الاحتفاء بكون مهرجان القاهرة هو السينمائي العربي الأول الذي يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال، وهي مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين للمرأة وتمثيلها بشكل عادي في صناعة الأفلام بحلول 2020.

4- فيلم سيدة البحر هو أحدث أفلام المخرجة مشروع ووصل الفيلم للمرحلة النهائية في ترشيحات جائزة آي دبليو سي (IWC) المرموقة للمخرجين والتي أقيمت في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2015.

5- يذكر أن المخرجة الشابة شهد أمين درست الإخراج في مدرسة "متروبوليتان السينمائية " بلندن، ثم عادت إلى السعودية وعملت مساعد مخرج في بعض الإعلانات والأفلام، وبعدها انطلقت لتكمل مشوارها الدراسي بتعلم كتابة السيناريو في نيويورك، وسبق أن حصد فيلمها "حورية وعين" جائزة أفضل فيلم بمهرجان أبو ظبي السينمائي

6- صُوّرت أحداث الفيلم في سلطنة عُمان حيث توافرت المناظر البحرية والبيئة الصخرية التي تعكس أجواء الفيلم الخيالية الساحرة وتلائم نمطه الأبيض والأسود

7- نال الفيلم العديد من الإشادات العالمية والعربية الواسعة من بينها:

"الفيلم يعالج قضايا المرأة بأسلوب وجداني شاعري" هدى الطرابلسي، كما أشادت الناقدة بجرأة طرح المخرجة شهد أمين لموضوعها، بجانب عدم تخوّفها من رد فعل الجمهور. "السينما السعودية تتقدم" الناقد طارق الشناوي، ووصف التجربة والجرأة الإخراجية للمخرجة شهد أمين بانتعاش سينمائي في المملكة العربية السعودية. "فيلم سعودي يتحدى التقاليد، ومن خلاله تشهد السينما السعودية تطورًا ملحوظًا وكبيرًا، وخاصةً في المهرجانات العالمية، حيث يكشف عن جيل من المخرجات السعوديات اللاتي استفدن من الواقع ونقلوه إلى الشاشة الكبيرة" الناقدة سارة القصاص.

8- جمع الفيلم بين معظم جنسيات الوطن العربي لتأكيد سياسة الفيلم حول (بسيمة بطلة الفيلم حياة والفنانة الكبيرة هيفاء الأغا هما أردنيات الجنسية– والفنان أشرف برهوم فلسطيني وبطلي الفيلم يعقوب الفرحان وفاطمة الطائي فهو من السعودية

9- الفيلم إنتاج شركة إيمدج نيشن، وهي إحدى الشركات الرائدة الحائزة على الجوائز في قطاع صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي، وقد اكتسبت سمعة رائدة في دفع حدود الإبداع والابتكار نحو آفاق جديدة. وهي شركة متخصصة في تطوير وإنتاج الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والبرامج الوثائقية وغيرها من المحتوى الترفيهي، بما يلبي تطلعات المشاهدين في جميع أنحاء العالم، كما أنها أول شركة من دولة الإمارات يتم عرض العديد من أعمالها عبر منصّة البثّ العالمية "نتفليكس". وقد حققت "إيمج نيشن" نجاحاً مدوياً على الصعيد العالمي، إذ عُرضت إنتاجاتها الفنية في أكثر من 400 مهرجان سينمائي دولي ونالت العديد من التكريمات والجوائز المرموقة في الصناعة، بما في ذلك جائزتي أوسكار وجائزة من الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (بافتا) وجائزة إيمي.

10- سيحظى الفيلم بمنافسات وعروض عالمية من خلال مهرجاني مهرجان الرباط لسينما المؤلف ومهرجان سنغافورة السينمائي الدولي كعرض أسيوي أول للفيلم.

اقرأ أيضاً

قنوات ART تشارك بفيلمين من إنتاجها في مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي 41"

كيف تشاهد فيلم The Irishman مجانًا في مهرجان القاهرة؟

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيرادات الاثنين.. "توأم روحي" الأول و"الفلوس" يتفوق على "لص بغداد"

 
var sc_security="c41a4ba1"; var sc_https=1;