"تحليل الخطاب" كتاب جديد لـ عايدى على جمعة يدرس الشعر القديم

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

صدر حديثا كتاب "تحليل الخطاب.. قراءة جديدة فى شعرنا القديم" لــ الدكتور عايدى على جمعة، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 

 

ينهض هذا الكتاب بتحليل الخطاب الشعرى عبر أربعة نصوص من الشعر العربى القديم، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "الحجاج فى قصيدة تأبط شرا" ملقيا الضوء على الطبيعة الحجاجية على نص من نصوص للصعلكة ذات الحضور الواضح فى الذاكرة الشعرية العربية.


 

وقد توقف هذا الفصل فى البداية حول مفهوم الحجاج بصورة عامة، ورصد بعض الملامح الحجاجية في قصيدة تأبط شرا، مثل الحجاج بالواقعة، وكيفية الاستغلال الحجاجي للواقعة المعروفة عن الذات الشاعرة ورفيقيه الشنفرى الأزدى وعمرو بن براق، حينما استطاعوا النجاة من موت محقق على يد قبيلة بجيلة الناقمة.

أما الفصل الثانى فقد جاء بعنوان "البنية الزمنية في قصيدة عبد يغوث اليمانى" التي يرثي فيها نفسه، فتم إلقاء الضوء على البنية الزمنية في هذه القصيدة، ومن خلال التمعن فيها نجد الغلبة الواضحة لبنية الارتداد، باعتبارها تنهض بالعودة إلى مناطق كانت فيها الذات الساردة ذات حضور فاعل، في حين نرى تراجع بنية الاستباق.

 

وجاء الفصل الثالث من الكتاب بعنوان "البنية السردية فى قصيدة أبى ذؤيب الهذلى" متتبعا عناصر البنية السردية فيها، وهي قصيدة يرثى فيها الشاعر  أبو ذؤيب الهذلى أولاده الأربعة الذين ماتوا فى عام واحد، وهو فى شيخوخته.

 

أما الفصل الرابع والأخير فإنه ينهض بمهمة تحليل قصيدة ابن خفاجة الأندلسى الشهيرة في وصف الجبل منطلقا من نص القصيدة.


بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطوير حديقة فريال التراثية .. أبرز حصاد الجهاز القومى للتنسيق الحضارى 2020