أشهر 5 قراصنة على مرّ العصور أحدهم سيِّدة انتقمت لسقوط الأندلس

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

واشنطن-مصر اليوم

عرف الإنسان منذ القرون القديمة، القراصنة، عندما هاجم مجموعة من لصوص البحر الحضارات الواقعة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، القنوات الضيقة التي يجرى فيها شحن السفن خلقت فرصا سهلة للقراصنة، في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ومنذ هذا التاريخ وعرفت جرائم القراصنة.وعلى مدار التاريخ الإنساني اشتهرت قصص جرائم قراصنة البحار، حتى إنه بعض مغامراتهم وأساطيرهم ألهمت صناع السينما العالمية "هوليوود"، واهتموا بتقديم بقصصهم في عدد من أفلامهم الشهيرة، ومن أبرزها سلسلة "قراصنة الكاريبي" وفي التقرير التالي نوضح أشهر وأبرز القراصنة على مر العصور:
 
جاك سبارو
وفقا إلى موقع إنسايد هوليوود فإن الاسم الحقيقي لجاك سبارو، التي جسدها الممثل جوني ديب في الفيلم الشهير "قراصنة الكاريبي"، هو جاك وارد، وكان يعرف باسم جاك بيردى، ولد فى المملكة المتحدة، هرب إلى تونس في أواخر القرن السادس عشر، واعتنق الإسلام هو وكل طاقم سفينته. ولحبه للطيور أطلق عليه اسم جاك عصفور، وهو ما كان سببا في اسم جاك سبارو، حيث ان كلمة عصفور تعني بالإنجليزية سبارو.
وبعدما اعتنق جاك سبارو الإسلام توقف عن شرب الخمر، بالرغم من أنه كان معروفا عنه أنه سكير كبير، وأصبح اسمه يوسف ريس وتزوج من فتاة أشهرت إسلامها بعد هروبها من الكنيسة تدعى ياسمينا الصقلية، ولعب جاك سبارو دور حيويا في آلاف من المسلمين واليهود الفارين من اسبانيا بعد سقوط دولة الاندلس، وقيام محاكم التفتيش وتعرضهم للحرق والتنكيل والاضطهاد من أجل ترك ديانتهم، والدخول في المسيحية.
 
اللحية السوداء
الكابتن إدوارد تيتش، ولد سنة 1680، وأعدم عام 1718، كان قرصانا مشهوراً في الهند الغربي وفي السواحل الأمريكية والأوروبية، ولم يعرف الكثير عن بداية حياته لكنه ولد في بريستول بإنجلترا. وقيل إنه تم قتل عائلته واختطافه وهو صغير من قبل قراصنة، وحدث هذا خلال (حرب الملكة آن) وتم إطلاق سراحه بعد فترة في "البهاما".
في عام 1716 تم تجنيده من قبل كابتن بنيامين هورني كولد وجعله قائداً على إحدى السفن تحت إشراف بنيامين؛ وبهذا بدأ في أعمال القرصنة وانضم لهم لاحقاً قرصان يدعى ستيد بوني وأصبحوا أكثر قوة. لكن بعد فترة تقاعد بنيامين هورني كولد من القرصنة في عام 1716 آخذا سفينتين معه، واستولى تيتش على سفينة ضخمة تعود لتجار فرنسيين وحولها إلى سفينة حربية سماها (الثأر الملكة آن)، وزودها بـ40 مدفعا، أصبح أخطر قرصان فى ذلك الوقت ومن هنا أطلق لحيته ملقباً نفسه باللحية السوداء، وارتدى قبعة كبيرة عريضة، وكان منظره مرعبا.
 
القرصان بولسجريف ويليامز
ولد فى ولاية رود آيلاند الأميركية في عام 1678، عندما التقى القرصان "سامويل بلامي" قرر ترك عائلته وزوجته، حيث كان سامويل بحاراً فقيراً يبحث عن كنز إسباني غارق، وقررا البحث عنه معا، بعد فشلهم بالعثور على الكنز قررا معاً أن يتحولوا لقراصنة، وعمل كقرصان لمدة عشر سنوات قام خلالها بسرقة وحرق العديد من السفن، وبعدها ترك القرصنة ليكون عائلة جديدة ويعيش بقية حياته كأي إنسان عادي.

السيدة الحرة
السيدة الحرة (شفشاون، 1485م) أميرة الجهاد البحري شمال المغرب الأقصى وزوجة أمير تطوان على المنظرى والسلطان أبو العباس الوطاسى بفاس وحاكمة تطوان وشفشاون خلال الفترة ما بين 1515-1542، وهي ابنة الأمير مولاي على بن موسى بن رشيد العلمي وأخت الصدر الأعظم إبراهيم بن راشد. سميت بهذا الاسم تيمنا بعائشة الحرة والدة أبو عبدالله الأحمر آخر ملوك غرناطة الذي كان صديقا لمؤسس شفشاون، والدها هو مؤسس المدينة، وأمها إسبانية من منطقة قادش. اعتنقت الإسلام. وتعتبر أحد أهم نساء المغرب الكبير في القرن السادس عشر.
لم تستطع السيدة الحرة أن تنسى أو تعفر إهانة الهروب من الغرناطة. بالرغم من أن أسرتها دفعت المغرب من "العدو المسيحي" على العرض، أرادت أن تدفع المغرب منهم على البحر أيضاً. تعاونت مع أحد من الأشهر قراصنة على البحر الأبيض المتوسط خير الدين بربروس، شاركن الاثنان بكراهية الأوروبيين. سيطرت السيدة الحرة على الجزء الغربي وسيطر بربروس على الشرق وهن اختطفن المسيحيين. يعتبرون الأوروبيين السيدة الحرة كملكة قوية في البحر الأبيض المتوسط. قدمت القرصنة دخل سريع، "كنز وفدية للأسرى" وأبقيت على حلمها للرجوع إلى الأندلس.
 
القرصان بارثولوميو روبرتس
ولد في جنوب ويلز في عام 1682م، عُرفَ هذا القرصان باسم بارت بلاك، وهو واحد من القراصنة الأكثر نجاحاً على مر التاريخ، بدأت قصته في القرصنة عندما كان خادماً على متن إحدى السفن التي في ما بعد تمت سرقتها من قبل مجموعة من القراصنة، وبعد مقتل قائد السفينة في كمين نُصب لهم تم انتخابه ليصبح قائد السفينة بسبب قوة قلبه وفرض شخصيته.
وبدأ بممارسة أعماله الوحشية، حيث سرق أكثر من 400 سفينة، وقام بحرق السفن التي كانت مأسورة، واستعبد مئات الناس واحداً من أخطر وأشرس القراصنة على مر التاريخ.

قد يهمك ايضا

ليدى غاغا بإطلالة فى أول ظهور بعد تخفيف قيود "كورونا"

ليدي غاغا تتحدث عن الاكتئاب وتؤكّد أنها قضت أيامها تبكي وتُدخّن بشراهة

egypttoday
egypttoday

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمرو شكري يؤكد يجب تأسيس كيان موحد لحماية حقوق الملكية الفكرية
التالى افتتاح معبد "إيزيس" في مصر بعد 150 عامًا من اكتشافه