أخبار عاجلة
المهرجان الثاني للأراجوز في بيت السناري -
تصوير «وكل ما نفترق» الشهر القادم -

س وج.. هل تم تخطيط طرق ممهدة لذوى القدرات فى متحف المركبات الملكية؟

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تعمل وزارة السياحة والآثار، متمثلة فى قطاع المتاحف بالوزارة، على وضع اللمسات الأخيرة، فى إطار الاستعدادات للافتتاح الوشيك لمتحف المركبات الملكية، حيث تم الانتهاء من عدد كبير من أعمال التجهيزات الأخيرة، ومؤخرًا تفقد الدكتور خالد العنانى المتحف، ولهذا نستعرض خلال التقرير التالى كل ما تم إنجازه فى الوقت الراهن.

خلال تفقد الدكتور خالد العنانى لمتحف المركبات الملكية (1)
خلال تفقد الدكتور خالد العنانى لمتحف المركبات الملكية

 

س /  ما الذى شملته جولة وزير السياحة والآثار؟

ج /  شملت الجولة تفقد قاعات العرض والفناء والنافورة ومراجعة اللوحات الإرشادية بالمتحف.

س / ماذا يضم متحف المركبات؟

ج / يضم المتحف مجموعة رائعة من المقتنيات من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد على باشا في مصر، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، فضلًا عن مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التي يرجع تاريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

خلال تفقد الدكتور خالد العنانى لمتحف المركبات الملكية (2)
خلال تفقد الدكتور خالد العنانى لمتحف المركبات الملكية

 

س / هل تمت  كتابة البطاقات الشارحة بطريقة برايل؟

ج / تم الانتهاء من كتابة البطاقات الشارحة لجميع القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل لذوى الإعاقة البصرية، كما تم وضع خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل.

س / هل تم عمل ممرات لذوى القدرات الخاصة؟

ج / بالفعل تم تحديد ووضع الممرات الممهدة والمنحدرات لسهولة الصعود والهبوط، بما يسهل حركة الكراسى المتحركة لذوى الإعاقة الحركية، وسوف يتم وضع لوحات إرشادية بجميع القاعات باستخدام لغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوى الاحتياجات الخاصة مجهزة طبقا للمواصفات العالمية.

س / ما قصة سيناريو العرض المتحفى الجديدة بالمتحف؟

ج / تم وضع سيناريو عرض جديد يهدف إلى إلقاء الضوء على جميع القطع الأثرية الفريدة من خلال 5 قاعات للعرض يضمها المتحف، هى قاعة الانتيكخانة التى ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، و"قاعة الاستقبال" وبها شاشة عرض سينمائى ويتم عرض فيلم وثائقى عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية، وقاعة "الجمالون ( الموكب )" وتمثل الشارع في العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة الآلاى والتى تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، هي مهداه من  الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجينى للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م، ثم قاعة "المناسبات الملكية" وتضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة، بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية، و"قاعة الحصان" وتضم مجموعة من الفتارين لعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية.

س / متى تم إنشاء متحف المركبات الملكية؟

ج / متحف المركبات الملكية أنشئ فى عهد الخديوى إسماعيل (1863-1879).

س / متى تم ترميم المتحف؟

ج / بدأ مشروع ترميمه عام 2001 ثم توقف تماما منذ سنوات، ثم بدأت الأعمال فى عام 2017 بعد أن كان يعانى من إهمال كبيرة، وبلغ تكلفة الترميم حوالى 63 مليون جنيه.

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الرئيس السيسي يفتتح 3 متاحف كبرى بتكلفة بلغت مليار جنيه