أخبار عاجلة
صور| نجوم الفن في عزاء الفنان المنتصر بالله -
"سلو تي ڤي" نوع جديد من الأفلام بسيط ويصعب فهمه -
محمد ممدوح ينشر صورة من كواليس عيار ناري -
أحمد مجدي ينشر صورة من كواليس مسلسل الآنسة فرح -
رامز جلال يروج لـ بوستر فيلمه الجديد أحمد نوتردام -
إنجي خطاب توجه رسالة لصديقتها شيري عادل -
100 رواية مصرية.. "ليلة عرس" كيف صارت الحياة بعد عام 67 -

تعرف على تفاصيل مؤتمر تاريخ قناة السويس بمناسبة مرور 150 على افتتاحها

تعرف على تفاصيل مؤتمر تاريخ قناة السويس بمناسبة مرور 150 على افتتاحها
تعرف على تفاصيل مؤتمر تاريخ قناة السويس بمناسبة مرور 150 على افتتاحها

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تعقد الجمعية المصرية للدراسات التاريخية برئاسة الدكتور أيمن فؤاد سيد، وبالتعاون مع  الصالون البحرى، مؤتمر عن تاريخ قناة السويس بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح القناة تحت عنوان "قناة السويس.. الماضى، الحاضر، المستقبل،  غدا وبعد غدا .

تكوّنت اللجنة العلمية من كل من الدكتور خلف عبدالعظيم الميرى، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية بنات جامعة عين شمس والرئيس الأسبق للشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور أشرف محمــد مؤنس أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية التربية جامعة عين شمس ومدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بالجامعة، والدكتورراضى جـودة الباحث بدارالكتب والوثائق وعضو هيئة التدريس.

برنامج غدا الأربعاء يبدأ بكلمة اللجنة العلمية وكلمة رئيس الصالون البحرى، وكلمة رئيس الجمعية التاريخية، ويواكب المؤتمرعرض فيلم تسجيلى عن القناة من إخراج عمرو حسين، إضافة إلى معرض للعملات التذكارية والطوابع البريدية التي تسجل تاريخ ومسيرة القناة.

 يدير الجلسة الأولى محمد صابرعرب، ويشارك فيه الدكتور حسن جلال الدين محمد الذى يتحدث عن قناة أمير المؤمنين والعلاقات بين مصر وشبه الجزيرة العربية في العصور الوسطى، والدكتورإسماعيل حامد إسماعيل الذى يتحدث عن الخليج المصرى وأحواله أبان العصر العباسى الأول، وضياء الدين القاضي  الذى يتناول بورسعيد بين حفر القناة والحفلات الأسطورية للافتتاح، والدكتورة إيمان عامرالتي تتحدث عن قناة السويس في الوجدان المصرى.

الجلسة الثانية يدبرها أشرق مؤنس، ويشارك فيها راضى جودة الذى يتحدث عن العمل وحفرقناة السويس، وأحمد محمد على غباشى الذى يتحدث عن افتتاح قناة السويس واثره على النهضة العمرانية في مصر، والدكتور حمادة الشافعى الذى يناقش موقف جريدوة الأهرام من فكرة قناة السويس والدكتورة سعيدة حسنى تتناول الجمعية العمومية ومد أجل امتياز قناة السويس.

 الجلسة الثالثة، يديرها نبيل الطوخى، ويشارك فيها الدكتورة هويدا أحمد على أحمد وتناقش الابعاد السياسية لتأميم قناة السويس، والدكتور خالد مكرم فوزى الذى يتحدث عن الموقف الدولى من الإجراءات المصرية وعبورالسفن الإسرائيلية في قناة السويس 1954-1960، كما يشارك في نفس الجلسة الدكتورة نهلة يس وتتحدث عن موقف الدول العربية من أزمة السويس، أما الدكتور محمود الديب يناقش الموقف الاسرائيلى من حرية الملاحة فى قناة السويس.

 وتأتى الجلسة الرابعة والأخيرة في نفس اليوم، ويديرها اللواء بحرى محمود متولى، و يشارك فيها كل من فايزة محمد محمود خطاب ويتحدث عن قناة السويس بين التأميم والتطوير، و المهندس بحري يحيى زكريا الصدر الذى يناقش ذكريات حول قناة السويس، و الريان هشام، يتحدث عن ذكرياته مع الارشاد الملامحى، وبالنسبة إلى المهندس بحرى وائل، يناقش شركات قناة السويس بين الواقع والمستقبل.

 وتقام يوم بعد غدا الخميس الجلسة الخامسة، التي يديرها أحمد زكريا الشلق، و يشارك فيها محمد عبد الوهاب ويتحدث عن موقف الولايات المتحدة من تأميم قناة السويس 1956، وشيماء خطاب تناقش موقف الاتحاد السوفيتى من تأميم القناة وتداعياته، والدكتورة نجلاء محمد عبد الجواد تتحدق عن قناة السويس من الإغلاق 5 يونيو 1967 إلى إعادة الافتتاح 5 يونيو 1975، أما معتز محسن عزت يتحدث عن قناة السويس نبض الإبداع الفنى.

أما الجلسة السادسة يديرها جمال معوض شقرة ويشارك فيها محمد الشافعى ويتحدث عن قناة السويس واستهداف مصر منذ مشروع مد الامتياز إلى التأميم والدكتورأحمد عبد الدايم يناقش موقف اتحاد جنوب افريقيا من تأميم القناة وحرب السويس سنة 1956، والدكتورة أحلام رمضان تناقش أثرقناة السويس على اثيوبيا 1952 1977، أما الدكتور مسعد عويس يناقش خريطة شبابية لمصر وقناة السويس.

 والجلسة السابعة والأخيرة يديرها خلف عبد العظيم الميرى، ويشارك فيها الدكتورة نبوية أحمد عبد الحافظ، وتتحدث عن أثر مشروعات تطوير قناة السويس على مصر ودول الخليج العربى، و الدكتورة إلهام جبر شمالى، تناقش قناة السويس والتحديات الإسرائيلية، واللواء البحرى ممدوح الإمام يتحدث عن طرق الملاحية الأخرى وتأثيرها على قناة السويس، و الدكتورة محمد على إبراهيم يناقش قناة السويس من ممر ملاحى إلى ممر لوجيستى.

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 200 فنان عربي يحاورون التراث بأعمال تشكيلية
التالى باريس وهامبورغ تستضيفان "الواقع السحري" للرسام دي شيريكو

 
var sc_security="c41a4ba1"; var sc_https=1;