أخبار عاجلة
بردية طبية عمرها 3500 سنة تقدم وصفات طبية -
الأرجنتين تعلن الحداد 3 أيام بعد وفاة مارادونا -
رفقة نصف قرن -
وداعًا يا ابن الكفراوى -
الكشف الأثرى الأكبر فى 2020 -
أفلام جسدت قصة حياة مارادونا -

س وج.. كل ما تريد معرفته عن كاتدرائية القديس بطرس فى ذكرى تدشينها

س وج.. كل ما تريد معرفته عن كاتدرائية القديس بطرس فى ذكرى تدشينها
س وج.. كل ما تريد معرفته عن كاتدرائية القديس بطرس فى ذكرى تدشينها

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تمر اليوم الذكرى الـ393، على قيام البابا أوربان الثامن يدشن كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان رسميًا، والتى تعرف أيضا رسميًا باسم بازليك القديس بطرس البابوية، وتعتبر أحد أهم وأقدس المواقع فى الكنيسة الكاثوليكة، إذ دشنت فى 18 نوفمبر 1626، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الكنيسة التاريخية.

 

س/ ما هى أهمية الكاتدرائية عند الكاثوليك؟

ج: تحوي ضريح القديس بطرس، ويقع الضريح مباشرة تحت المذبح الرئيسي للكاتدرائية والذي يسمى "مذبح الاعتراف" أو "المذبح البابوي" أو "مذبح القديس بطرس"، القديس بطرس هو أحد التلاميذ الاثني عشر ومن المقربين ليسوع.

 

س/ من هو القديس بطرس الذى تحمل الكاتدرائية اسمه؟

ج: كان بطرس البابا الأول للكنيسة الكاثوليكية وكذلك أول أسقف لمدينة روما، ويعرف باسم بطرس أو سمعان بطرس، وكان أحد التلاميذ الاثني عشر ويحتلّ مكانة بارزة في أناجيل العهد الجديد وسفر أعمال الرسل،  ومن المقربين ليسوع، وبحسب العقائد الكاثوليكية فإن يسوع قد سلّمه زمام إدارة الكنيسة من بعده.

 

س/ متى بدأ بناء الكاتدرائية؟

ج:  بدأت عملية بناء الكنيسة القسطنطينية بناءً على أوامر الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول حوالي العام 326 أو 333 واستمر العمل ثلاثة عقود بعد أن تم طم سبعة أمتار لتسوية سطح الأرض والحفاظ على الضريح بشكله الأول.

 

س/ لماذا تم هدم كاتدرائية القديس بطرس وبنائها من جديد؟

ج: في عصر النهضة عمد البابوات منذ يوليوس الثاني إلى ترميم ومن ثم بناء الكاتدرائية بشكلها الحالي، وقد أدت الظروف السياسية والاقتصادية من ناحية وبعض العقد الهندسية كطريقة تشييد القبة الكبرى من ناحية ثانية، إلى تأخر إتمام عمليات البناء لما يربو القرن من الزمن. إذ بدأ العمل يوم 18 أبريل 1506 وانتهى في 18 نوفمبر 1626.

 

س/ ما الذى قام به البابا أوربان الثامن لتدشين الكاتدرائية؟

ج: اليوم الأول من الصوم الكبير 18 فبراير 1606، قام البابا بولس الخامس (1605 - 1621) بالموافقة على تفكيك الأجزاء المتبقية من الكنيسة القسطنطينية، حيث تم نقل الرخام المهدى من الإمبراطور قسطنطين ليستخدم لاحقًا في بناء صحن الكنيسة، ومن بين ما تمّ نقله، اثنين من الأعمدة التي نقش عليها رسوم لأسود، ومجموعة من النواويس والتوابيت لبابوات سابقين.

 

س/ ما هى أهم ما تحتويه كاتدرائية القديس بطرس؟

ج: تحوي الكاتدرائية على 777 عمودًا و44 مذبحًا و395 تمثالاً، إلى جانب عدد من الأضرحة والأيقونات الأخرى، وقد ألحق بها متحف خاص للآواني المقدسة والثياب الكهنوتية المستعملة بها.


بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الرئيس السيسي يفتتح 3 متاحف كبرى بتكلفة بلغت مليار جنيه