أخبار عاجلة

الآثار تصدر كتابا حول تاريخ جبانة العصر الصاوى فى هليوبوليس باللغة الألمانية

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

أصدرت الإدارة العامة للنشر العلمى بالمجلس الأعلى للآثار، كتب جديد باللغة الألمانية عن جبانة العصر الصاوى فى هليوبوليس، تأليف الدكتور عبد الغفار وجدى، ويعكس الكتاب أهمية العصر الصاوى فى الحضارة المصرية القديمة لاسيما فى منطقة هليوبوليس من خلال عرض آثار العصر الصاوى المكتشفة حتى الآن فى جبانة هليوبوليس، التى تضم حاليا عدة مناطق وهى عين شمس الشرقية والغربية والمطرية وحلمية الزيتون ومصر الجديدة.

وتعتبر منطقة عين شمس الشرقية بصفة عامة جزء من جبانة هليوبوليس القديمة، حيث تضم العديد من المقابر التى ترجع إلى العصر الصاوى والتي كان معظمها مبنى من كتل الحجر الجيرى ذو تصميمات معمارية مختلفة، و معظمها ناتح حفائر الإنقاذ التي نفذها المجلس الأعلى للآثار.


غلاف الكتاب

ويعرض الكتاب نحو 29 مقبرة، بالإضافة إلى قطع أثرية مختلفة تشمل توابيت، ولوحات، وتماثيل مختلفة إلأى جانب للاوشابتى، والأوانى الكانوبية والتمائم وغير ذلك من اللقى الأثرية والمعمارية.

ويقدم المؤلف جزء تحليلى للعناصر المعمارية والنقوش ويختتم الكتاب بقوائم للاسماء الشخصية والألقاب التى ظهرت فى العصر الصاوى فى منطقة هليوبوليس.

 الجدير بالذكر أن جبانة هليوبوليس تحتوي على العديد من المقابر الرائعة من عصر الدولة القديمة فصاعدا، إن لم يكن من قبل ذلك، واستمر استخدامها حتى العصر اليونانى الرومانى. وتغطي الجبانة حاليا بالمساكن الحديثة بالمطرية وعين شمس.

يعمل الدكتور عبد الغفار وجدي بوزاره الآثار منذ ١٩٩٨ وقام بالإشراف علي العديد من الحفائر العلمية وترأس العديد  من البعثات  الأثريه التى أسفرت عن اكتشافات عديدة وقام بنشرها في العديد من المقالات العلمية والكتب، وقد حصل الدكتور عبد الغفار وجدى على درجة الماجستير فى قسم التاريخ القديم "منطقة الطرانة (كوم أبوللو)، دراسه أثرية تاريخية"، بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، وعلى الدكتوراه في علم المصريات ، "جبانة العصر الصاوى فى هليوبوليس، دراسه اثريه معماريه" - معهد جورج شتايندورف ، جامعة لايبزيغ بألمانيا، كما حصل علي منحه جمعية استكشاف مصر البريطانية، انجلترا، ومنحة الدولة التابعة لوزارة التعليم العالى و وزارة البحث العلمى والمعهد الألمانى للتبادل العلمى، المانيا.

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كتاب يستحق.. قصيدة النثر لـ سوزان برنار أثره كبير فى العالم العربى

 
var sc_security="c41a4ba1"; var sc_https=1;