أخبار عاجلة
هل يجوز للصائم أخذ لقاح كورونا -
متى فرض صيام شهر رمضان -

س و ج .. متى تم بناء المتحف الزراعى وماذا تحكى مقتنياته؟

س و ج .. متى تم بناء المتحف الزراعى وماذا تحكى مقتنياته؟
س و ج .. متى تم بناء المتحف الزراعى وماذا تحكى مقتنياته؟

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

فى مثل هذا اليوم 16 يناير من عام 1938م، تم افتتاح المتحف الزراعى فى سراى الأميرة فاطمة إسماعيل، والتى كانت قد وهبته فى عام 1908 للجامعة المصرية، ويعد من أهم المتاحف القومية فى مصر والمتخصصة فى المقتنيات الأثرية الزراعية، ونستعرض نبذة عن المتحف من خلال مجموعة من الأسئلة والأجوبة.

320161314411387Hussein-Tallal8.jpg

س / أين يوجد المتحف الزراعى؟

ج / أقيم فى سراى الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديوى إسماعيل فى حى الدقى.

س / كم تبلغ مساحة المتحف الزراعى؟

ج / يعد المتحف الزراعى من أكبر المتاحف فى مصر، إذ تبلغ مساحته 125 ألف متر مربع، تشغل منها مبانى المتاحف حوالى 20 ألف متر مربع، وباقى مساحة المتحف حديقة تضم أنواعًا متعددة من الأشجار والنباتات النادرة، والمسطحات الخضراء، إضافة إلى حديقتين على الطراز الفرعونى.

س / ماذا تضم أرض المتحف؟

ج / يتكون المتحف من ثلاثة مبان لمعروضات، خُصص المبنى الأول للمملكة النباتية، والمبنى الثانى لمعروضات المملكة الحيوانية، والمبنى الثالث يضم المعرض التاريخى للزراعة المصرية منذ عهد ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا. وبالمتحف أيضًا مكتبة وقاعات للسينما والمحاضرات، وكذلك يضم المجموعة الحشرية.

س / متى بدأ العمل بالمتحف؟

ج / بدأ العمل به فى عام 1930 عندما صدر قرار مجلس الوزراء المصرى فى 21 نوفمبر من عام 1927، وأطلق عليه فى البداية اسم  متحف فؤاد الأول الزراعى.

س / ما الهدف من وراء إنشاء المتحف؟

ج / الهدف من إنشاء المتحف الزراعى هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، ونافذة تطل منها كل الأجيال على حضارة مصر الزراعية، فضلاً عن كونه مركزاً للثقافة الزراعية.

س / ماذا تحكى مقتنيات المتحف؟

ج / ضم آلاف المعروضات والمقتنيات التى تقدم فى مجملها قراءة تاريخية للزراعة وتطورها فى مصر منذ عصر الفراعنة، يمثل المتحف قبلة للعلماء والباحثين فى مجال الأبحاث والدراسات الزراعية والبيطرية والتاريخية وتوجد بالمتحف مقتنيات ونباتات نادرة بعضها انقرض من الوجود، مثل نبات "البرساء" الذى كان مقدساً عند الفراعنة، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التى يعود تاريخها إلى 15 ألف سنة، هذا فضلاً عن الكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية التى تحيلك إلى أجواء الماضى وتطور الأساليب الزراعية لدى الفلاح المصرى وأشكال الحياة القروية عبر التاريخ.

س / ماذا يحتوى المتحف الزراعى؟

ج / يحتوى المتحف الزراعى على على ستة من أهم أنواع المتاحف المتخصصة وهم المتحف الذى يضم المقتنيات الأثرية القديمة والمتحف الذى يضم مقتنيات من العصر اليونانى والرومانى ومتحف للمقتنيات الأثرية، متحف المجموعات العلمية، متحف المملكة النباتية، متحف القطن.

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 100 صورة عالمية.. "بيع قصب السكر" زيارة لـ ماضى القرى المصرية
التالى المرأة الحكيمة.. تعرف على أبرز 4 نساء فلاسفة فى العصور القديمة