أخبار عاجلة

7 كتب تحكى تاريخ ومسيرة الزعيم جمال عبد الناصر فى ذكرى ميلاده

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

تمر اليوم الذكرى الـ103 على رحيل الزعيم الخالد جمال عبد الناصر، إذ ولد فى 15 يناير عام 1918، بحى باكوس بمدينة الإسكندرية، وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 التى أطاحت بالملك فاروق (آخر حاكم من أسرة محمد علي)، وثان رؤساء جمهورية مصر العربية، بعد اللواء محمد نجيب.

 

ومنذ قيام ثورة 23 يوليو عام 1952، وحتى الآن ظل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، محل جدل واختلاف شعبى وسياسى وحتى عالمي، إلا أن دوره فى تغير تاريخ مصر الحديث، وتوحيد الصف العربى لا ينسى، رصد الكثير من الكتاب والمثقفين على مدار سنوات طويلة كواليس وأسرار حياة الزعيم الراحل فمنهم من تمادى فى مدحه ومنهم من بالغ فى سخطه ومنهم من وقف على الحياد.. ومن أهم الكتب التى تحدثت عن الزعيم الراحل:

 

فلسفة الثورة

فلسفة الثورة

 

يحمل هذا الكتاب أفكار الرئيس جمال عبد الناصر، وقام بتحريرها وصياغتها الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وصدر أول مرة عام 1954 ويشرح فيه عبد الناصر، فلسفته وأفكاره وبداية فكرة الثورة، والرغبة فى القضاء على الاستعمار وتحرير دول العالم الثالث، ويتكون من ثلاثة أجزاء: ليست فلسفة، العمل الإيجابي، بعد غيبة ثلاثة شهور.

 

وجاء فى مقدمة الكتاب: "ولكنها ليست لشرح أهداف ثورة 23 يوليو 1952 وحوادثها، وإنما دورية استكشاف لنفوسنا لنعرف من نحن وما هو دورنا فى تاريخ مصر".

 

يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين

يوميات عبد الناصر عن حرب فلسطين

 

مقتطفات من "يوميات" عبد الناصر خلال وجوده فى جبهة القتال فى فلسطين خلال حرب 1948، وقد نشرت هذه "اليوميات" أول مرة فى مجلة "آخر ساعة" فى ربيع سنة 1955، وأعيد نشرها فى كتيب صدر عن مؤسسة الوطن العربى للطباعة والنشر، فى باريس فى سنة 1978.

 

عبد الناصر والعالم

عبد الناصر والعالم

 

ترجمة لكتاب صدر للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، عام 1971 بعنوان “THE CAIRO DOCUMENTS”، الذى صدر فى الذكرى الأولى لوفاة الرئيس جمال عبد الناصر، ونشرت فصول منه بشكل منفصل فى الصحف الأجنبية، وقام بترجمته إلى العربية قسم الترجمة بجريدة “النهار” اللبنانية فى 488 صفحة، ويحتوى على 12 فصلا وهو يعد أول كتاب باللغة الإنجليزية لمؤلفه، وأعيد ترجمته إلى 21 لغة بينها الفرنسية والإيطالية والأسبانية واليابانية والألمانية والسويدية والأردية والهندية والصربية والبرتغالية.

 

ويتحدث فيه "هيكل" عن عبد الناصر، وكبار عصره، الصداقات، والخلافات والصراعات التى تمت بينه وبين عدد من الزعماء السياسيين، وقدم كاتبه عند النشر المسبق فى الصحافة لفصول من هذا الكتاب اعتذار رجا فيه أن يُحكم على الكتاب فى إطاره، فهو ليس قصة حياة عبد الناصر، ولا قصة معركة بعينها ضمن معاركه.

 

قصة ثورة يوليو

 

قصة ثورة يوليو

 

موسوعة من خمسة أجزاء تأليف أحمد حمروش، أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار، ويتحدث فى ثلاثة أجزاء كاملة منها عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهم الجزء الثانى بعنوان مجتمع جمال عبد الناصر، والثالث بعنوان عبد الناصر والعرب، والخامس بعنوان خريف عبد الناصر.

 

ويلتزم "حمروش" الحيادية فى سرد تفاصيل عاصرها بنفسه، ويؤرخ فيه لفترة الثورة من بداية قيامها، وموقف المجتمع فى مصر، والدول العربية من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حتى وصل فى الجزء الخامس والأخير لفترة هامة من تاريخ الشعب المصرى وهى التى أعقبت الهزيمة القاسية، وتكلم حمروش، عن دور عبد الناصر، فى حرب الاستنزاف، والنهوض مرة أخرى بالجيش بعد النكسه، وصولا لوفاته فى 28 سبتمبر 1970.

 

عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا

عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا

 

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر عام 1988 فى 413 صفحة، وتكلم فيه الكاتب أنيس منصور، عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وعن فترة حكمه، وهل بالفعل كان جلادا كما يقول عليه البعض أم كان عظيما وحاكما عادلا كما يظن البعض الآخر، وبين وجهتى النظر هاتين يقدم الكاتب كتابه هذا، ويتطرق أيضا الكاتب إلى أسباب الهزيمة وأسباب النصر، وهل كان عبد الناصر قائدا عظيما أم طاغية؟، وكذلك يتطرق للحديث عن الحرية والصحافة فى عصره.

 

وثائق عبد الناصر

وثائق عبد الناصر

 

وفى عام 1973 قدَم هيكل كتاب "وثائق عبد الناصر" الذى أعدَه للنشر حاتم صادق، ويتضمن هذا العمل مجموعة كبيرة من الخطب والأحاديث والتصريحات التى أدلى بها عبد الناصر فى الفترة من يناير 1967 حتى ديسمبر 1968، وكانت تلك المرحلة من أهم مراحل التاريخ المصري، وكان الكتاب يحاول الإجابة على العديد من التساؤلات حول تلك الفترة التى شهدت نكسىة 1967 والعديد من القضايا الأخرى.

 

ستون عاما على ثورة يوليو جمال عبد الناصر – الأوراق الخاصة

 

ستون عاما على ثورة يوليو جمال عبد الناصر – الأوراق الخاصة

 

صدر عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، فى ستة أجزاء صدر منهم خمسة حتى الآن وهي: "جمال عبد الناصر طالبا وضابطا"، و"الثورة فى سنواتها الأولى"، "تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثى على مصر فى 1956"، "الوحدة المصرية السورية"، "ثورة داخلية فى مصر وانطلاقة عربية وعالمية من 1961 – 1967"، وسيصدر الجزء السادس تحت عنوان "عدوان 1967 وحرب الاستنزاف".

 

والكتاب من إعداد هدى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل، وهو عبارة عن أوراق لم تكتب للنشر بل كتبها “عبد الناصر” لنفسه، فكشفت عن أفكاره ومعتقداته وسياساته المختلفة.


بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المرأة الحكيمة.. تعرف على أبرز 4 نساء فلاسفة فى العصور القديمة