أخبار عاجلة
هل يجوز للصائم أخذ لقاح كورونا -
متى فرض صيام شهر رمضان -

حكاية العصر البطلمى.. بداية مزدهرة ونهاية مفجعة بعد موقعة أكتيوم

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي

أصبحت مصر جزءاً من الامبراطورية المقدونية بعد انتصار الإسكندر الأكبر على الملك الفارسى دارا الثالث فى 332 ق م. وبعد موت الإسكندر عام 323 ق.م، وتقسيم تركته بين قواده، آلت مصر لحكم بطليموس الأول (سوتير) الذى جعل من مصر مملكة مستقلة تعرف باسم دولة البطالمة.


مقبرة من العصر البطلمى

 

استكمل بطليموس الأول بناء عاصمة مصر الجديدة – الإسكندرية، كما بدأ في بناء منارة الإسكندرية وجمع كل من الكهنة المصريين والاغريق من أجل تأسيس عقيدة جديدة توحد المصريين والإغريق سوياً، وفي عهد خليفته بطلميوس الثاني ازدهرت الفنون والعلوم وتم إنشاء مكتبة الإسكندرية القديمة التي كانت أكبر مكتبات العالم القديم، مما أدى تدفق العلماء والمفكرين الإغريق إلى مصر وزادت بها التعددية الثقافية ودمجت حضارة الإغريق الجديدة مع الحضارة المصرية القديمة.

 

تم إنشاء مستوطنات يونانية مختلفة في مصر خلال العصر البطلمي، حسب ما ذكرت موقع وزارة السياحة والآثار، لتكون مناطق مركزية رئيسية للمواطنين الإغريق الذين جاءوا إلى مصر بثقافتهم وتقاليدهم مثل "بطلمية" في صعيد مصر و"فيلادلفيا" بالفيوم و"نقراطيس" التى كانت أول مستوطنة يونانية ومركزاً للتجارة بين المصريين واليونانيين في الدلتا والتي أنشئت خلال العصر المتأخر، أما في العاصمة القديمة منف قام المستوطنون اليونانيون بتأسيس مستوطنتهم حول المعبد الرئيسي لبتاح بأوائل العصر البطلمي، وانتهى حكم البطالمة في مصر نهاية مفجعة عندما هزمهم الرومان فى معركة أكتيوم 31 ق.م، مما أدى إلى انتحار الملكة كليوباترا السابعة وقتل ابنها، بطليموس قيصرون الخامس عشر.

بوابة الفن الالكترونية أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والعالم تابع أحدث أخبار وصور مشاهير الشرق الأوسط والعالم تابع اهم واخر اخبار وحكايات مشاهير نجوم الوسط الفني والرياضي اخبار الفن والمشاهير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أحلام مستغانمى فى عيد ميلادها .. ما علاقتها بفرنسا؟
التالى المرأة الحكيمة.. تعرف على أبرز 4 نساء فلاسفة فى العصور القديمة